التخطي إلى شريط الأدوات
تقارير

رأى طفله رجلا يحمل حفيده.. “الوطن” تكشف كواليس عودة مصري من العراق بعد 34 سنة الحسانين غاب عن أهله 34 عاما وعاد في أقل من شهر بمنشور على فيس بوك

الوطن : كشف دكتور خالد جلال، مسؤول التواصل الإعلامي بوزارة الهجرة، وأحد أعضاء الفريق الذي استقبل المصري العائد من العراق بعد نحو 34 عاما، الحسانين عبد الحي شلبي، كواليس إعادته لعائلته، وما دار، منذ المنشور، الذي كتبه مواطن عراقي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” للبحث عن معارف المواطن في مصر في 20 يناير الماضي، والذي رصده الفريق الإعلامي للوزارة، وتحرك على الفور في كافة الإجراءات الللازمة من تنسيق مع الجهات المعنية للتواصل مع أسرته لتنسيق معهم من أجل استقبال المواطن فور وصوله لأرض الوطن.

وأضاف جلال، في تصريحات خاصة لـ”الوطن”، أن الحسانين عبدالحي شلبي، مواليد عام 1934، كان يقيم بأحد أحياء الجيزة، خرج للعمل في العراق قبل 34 عاما، ولم يتواصل مع عائلته منذ سنوات عديدة، وهي عائلة كبيرة في مصر، ولها فرع بأكثر من محافظة منها الشرقية والغربية، وكان العديد من أفراد العائلة في استقباله بالمطار أمس.

وأشار مسؤول التواصل الإعلامي بوزارة الهجرة، إلى الدور الكبير الذي بذله المواطن العراقي عمر العزايزي، الذي كان يرعاه في الفترة الأخيرة، بعد أن وجده يبحث عن طريقة للوصول بأهله، موضحا أن وزيرة الهجرة وجهت بضرورة توجه فريق من الوزارة إلى المطار، استعدادًا لاستقباله والاطمئنان على حالته، وذلك بعد أن نجحت مواقع التواصل الاجتماعي في تحديد هوية الرجل وإيصاله بأسرته.

وتابع جلال، أنه تم التواصل مع عائلته، التي أفادت بأن القنصلية المصرية في مدينة البصرة العراقية أصدرت وثيقة سفر للمواطن المصري من أجل عودته إلى مصر، وذلك بعد أن تحققت من شخصيته وجنسيته المصرية، مشيرا إلى أن المواطن العراقي لم يتركه خلال رحلة العودة، وعاد معه إلى مصر.

وعن أكثر المواقف المؤثرة، التي رآها جلال، خلال استقبال عائلة الحاج حسانين له، هو عندما قدم له ابنه الأكبر، الذي تركه طفلا في منتصف الثمانينات ولم يراه، حفيده الصغير، ليحمله وسط حالة من الذهول، صاحبتها فرحة شديدة من العائلة.

وأصدرت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بيانا عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، مساء أمس الجمعة، تشير فيه إلى استقبال فريق من الوزارة بمطار القاهرة الدولي المواطن المصري “الحسانين عبد الحي شلبي”، إثر نجاح المساعي في إعادته إلى أرض الوطن من دولة العراق بعد تغيبه هناك وانقطاع أخباره منذ عام 1986.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: