التخطي إلى شريط الأدوات
الرياضة

محمود الخطيب : صاحب القدم الذهبية

محمود الخطيب اسم غنى عن التعريف .. هو واحد من أشهر وأمهر إن لم يكن أمهر لاعبي كرة القدم الذين عرفتهم الملاعب المصرية طوال تاريخها حقق مع النادي الأهلي والمنتخب العديد من الانتصارات ونال العديد من البطولات .


المولد والنشأة
محمود الخطيب ولد في مدينة أجا بمحافظة الدقهلية في 30 أكتوبر عام 1954 قبل أن ينتقل للقاهرة ليبدأ مشواره مع اللعبة في ناشئى نادي النصر بمصر الجديدة.
انتقل للأهلي عام 1971 وأمضى معه 16 عاما قبل أن يعتزل عام 1987 بسبب الإصابات.

أهم انجازاته
أحرز مع الأهلي بطولة الدوري العام 10 مرات كما أحرز كأس مصر خمس مرات ، وفاز مع الفريق ببطولة الأندية الأفريقية أبطال الكئوس 3 مرات كما فاز بالبطولة الأفريقية أبطال الدوري مرتين. وعلى المستوى الشخصي فاز بلقب أحسن لاعب كرة قدم في مصر خمس مرات. يبقى الإنجاز الأكبر للكابتن محمود الخطيب أو بيبو كما تفضل الجماهير أن تناديه به هو حصوله على الكرة الذهبية لأحسن لاعب كرة قدم في أفريقيا (عام 1983م)فى الاستفتاء السنوي الذي تنظمه مجلة فرانس فوتبول المتخصصة في شئون كرة القدم.

ويعد محمود الخطيب اللاعب المصري الوحيد الذي حصل على الحذاء الذهبي كأفضل لاعب أفريقي.

اختير الخطيب عضوا في اللجنة الدولية للعب النظيف بعد أن خاض 450 مباراة محلية ودولية دون أن يحصل على عقوبة واحدة. بعد الاعتزال تدرج في المناصب الإدارية بالنادي الاهلى حتى أصبح نائب رئيس النادي الاهلى

في عام 2000 اختاره الإتحاد الدولي للتأريخ وإحصاءات كرة القدم (IFFHS) أحسن لاعب مصري في القرن العشرين و في عام 2007 أختار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) محمود الخطيب للمركز الثاني في قائمة أفضل 30 لاعب في تاريخ الكرة في أفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: